"لابيد" يحدد أهم ملف سيناقشه مع بايدن في إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد
رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن المحادثات المرتقبة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في إسرائيل ستركز على موضوع إيران.


ويصل الرئيس الأمريكي إلى إسرائيل، مساء الأربعاء ويغادرها ظهر الجمعة، في أول زيارة له إليها منذ توليه الرئاسة الأمريكية.


وقال لابيد -في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية-: "نحن في بداية أسبوع تاريخي. يوم الأربعاء، سيصل الرئيس جو بايدن إلى هنا، وهو أحد أقرب الأصدقاء الذين عرفتهم إسرائيل على الإطلاق في السياسة الأمريكية، والذي قال ذات مرة عن نفسه: ليس عليك أن تكون يهوديًا حتى تكون صهيونيًا.. أنا صهيوني".
وأضاف: "ستتناول هذه الزيارة كلاً من التحديات والفرص. مناقشة التحديات سوف تركز أولا وقبل كل شيء على قضية إيران"


وتابع: "تم الكشف يوم أمس عن قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متطورة في مخالفة تامة للاتفاقيات التي وقعتها، يجب أن تكون الاستجابة الدولية حاسمة: العودة إلى مجلس الأمن الدولي وتفعيل آلية العقوبات بكامل قوتها".


وأشار إلى أنه "من جهتها، تحتفظ إسرائيل لنفسها بحرية كاملة في العمل، دبلوماسياً وعملياً، في الحرب ضد البرنامج النووي الإيراني".


وقال لابيد: "هذه فرصة لشكر الولايات المتحدة مرة أخرى على عدم رفع العقوبات عن الحرس الثوري الإيراني".


ومضى في حديثه: "إيران تقف وراء حزب الله وتدعم حماس، وقد حاولت الخلايا الإرهابية الإيرانية مؤخرًا قتل السياح الإسرائيليين في إسطنبول".


وأضاف: "لن تقف إسرائيل مكتوفة الأيدي بينما تحاول إيران مهاجمتنا.. تعرف خدمات الأمن لدينا كيفية الوصول إلى أي شخص في أي مكان - وسيقومون بذلك بالضبط.. سنناقش مع الرئيس وفريقه توسيع التعاون الأمني ضد جميع التهديدات".


وأشار لابيد إلى أن بايدن في رحلته "سيحمل معه رسالة سلام وأمل منا. تمد إسرائيل يدها إلى كل دول المنطقة وتدعوها إلى بناء علاقات معنا وإقامة علاقات معنا وتغيير التاريخ لأطفالنا".

ترشيحاتنا